القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح طريقة تداول العملات بنظام الهامش

مرحبا بك مجددا في مدونة تعلم الفوركس بالعربية مدرستك في احتراف الفوركس بالشرح السهل البسيط ، فبعد تعلمنا العديد من الأساسيات المهمة في عالم الفوركس و التداول في مقالات متفرقة ، حيث يمكنك العودة و الاطلاع عليها في أي وقت آخر فكلما قرات أكثر و كررت القراءة عدة مرات يزداد فهمك و استيعابك للأشياء خاصة الأساسيات منها : 
تداول العملات بنظام الهامش
تداول العملات بنظام الهامش

 نأتي الان إلى مقالة جديدة و التي نتحدث فيها عن كيفية الاستفادة من التداول بنظام الهامش Trading in margin في تجارة العملات أو تداول العملات Currencies Trading حيث سبق و شرحنا أنه سنتعلم طريقة التداول في سوق العملات، لأنها اكبر سوق في العالم و الأكثر عدلا على الاطلاق و فرص و قيمة الارباح منها كبيرة جدا خصوصا اذا تعلمنا الطرق الصحيحة و الاستراتيجيات الناجحة في التداول.

بعد تعرفنا و فهمنا عن ماهية التجارة بنظام الهامش حيث هذا النظام موجود في كل انواع التداول و يمكنك استخدامه و الاستفادة منه في صالحك في أي بورصة ، سواء بورصة الاسهم Stock Market او بورصة السلع Commodities Market او بورصة العملات Currencies Market التي تهمنا نحن. اذا لم تفهم طريقة التداول بنظام الهامش أنصحك بالعودة الى المقالة السابقة التي تشرح النظام و فهم المثال المقدم أكثر (كيفية مضاعفة رأس المال عن طريق التداول بنظام الهامش

في مثال سابق تطرقنا له عن الربح من تداول العملات و الذي يكون عن شراء و بيع العملات أزواجا ، مثلا انت تملك مبلغ من المال بعملة الاورو و تريد الحصول على الدولار تقوم بمقايضة الاورو الخاص بك بمبلغ مكافئ له بالدولار ، أي أنك هنا قمت ببيع الاورو الخاص بك و شراء الدولار من شخص أخر و لكن في نفس الوقت.
يجب أن نعلم أن لكل عملة سعر خاص بها مقابل عملة أخرى فمثلا سعر الاورو مقابل الدولار هو 1.14 دولار اي لتحصل على 1 ارور يجب دفع 1.14 دولار ، او لتحصل على 1 جنيه استرليني يجب دفع 1.32 دولار ، و هكذا بالنسبة لعملة أي بلد .

طريقة الربح من تداول العملات 

يمكنك الربح من تداول العملات عن طريق شراء و بيع اي عملة فمثلا تشتري الاورو بسعر اقل و تبيعه بسعر اكبر بعد عدة ساعات ، و أنبه بالنسبة لاسعار العملات فأن التغيرات تكون طفيفة فمثلا تشتري الاورو بسعر 1.13 دولار و تعود و تبيعه بسعر 1.14 دولار و فائدتك هنا 0.01 دولار عن كل واحد اورو . قليلة اليس كذلك !!!
ماذا لو كان لدينا الف أورو نبيعها بسعر فأن الارباح تكون 10 دولار (0.01*1000 = 10 دولار) ماذا لو كان لدينا أكثر من 1000 اورو مثلا 10 الاف اورو ، اااه مهلا لا تملك هذا المبلغ ؟ هنا يأتي دور التداول بنظام الهامش حيث تقوم بمضاعفة رأس مالك بنفس الطريقة التي تكلمنا عنها في المثال السابق الخاص بشراء و اعادة بيع منزل .
↚ 

الربح من تداول العملات بنظام الهامش  Trading in margin 

للعمل بنظام الهامش Trading in margin Forex تقوم بفتح حساب على منصة التداول (سنأتي إلى طريقة فتح حساب في منصات التداول و نتطرق الى كل منصة على حدة) ثم تقوم بشحن حسابك براس المال الخاص بك و لنقل 2000 اورو .
ثم بعد ذلك نطلب من منصة التداول أن تضاعف رأس المال الخاص بنا (Leverage) و لنقل أن المنصة تضاعفة 10 مرات فقط . اذا سنطلب من المنصة أن تأخذ 1000 اورو من حسابنا (الهامش المستخدم Used Margin) و تقوم بمضاعفته 10 مرات (لا تنسى أن في حسابنا الان 1000 اورو متبقية ألا و هي الهامش المتاح Usable Margin و هو المبلغ المسموح لنا بخسارته)  ، اذا بعد مضاعفة 1000 اورو 10 مرات (Leverage) سيصبح لدينا مبلغ 10000 اورو (1000*10=10000 ) اي أن المنصة أعطتنا 9000 اورو اضافية و هي تدين لنا بهذا المبلغ و في حسابنا متبقي لنا 1000 اورو و هو المبلغ المسموح لنا بخسارته (الهامش المتاح Usable Margin).
هل تتذكر عندما ربحنا 10 دولار من بيع 1000 اورو و تمنينا لو كان لدينا مبلغ اكبر لربح اكبر و اكبر ، اليس لدينا الان 10000 اورو لنقم ببيعها بنفس السعر 1.14 دولار ، (نفترض ان 10000 اورو خاصتنا اشتريناها من المنصة ب 1.13 دولار لكل واحد اورو اي ان المنصة باعتنا 10000 اورو بسعر 11300 دولار و هذا ما ندين به للمنصة ) ،
 و لبيعها سنطلب من المنصة ان تبيعها فورا و ستقوم بالأمر و تتم عملية البيع ، و سيكون الربح الخاص بنا من كل واحد اورو 0.01 دولار ، و بعملية بسيطة يمكننا حساب الربح من 10000 اورور الا وهو 100 دولار (0.01*10000=100) .
 و يمكنك ان تحقق هذا المبلغ في اقل من 24 ساعة بل يمكنك ان تحققه في اقل من ساعة احيانا اذا اتبعت طرق صحيحة في التداول و كانت توقعاتك جيدة.
بعد بيع 10000 اورو بسعر 1.14 دولار = 11400 دولار ستقوم المنصة بخصم  ما تدين به لك وهو مبلغ 11300 دولار ثم تقوم باضافة المتبقي في حسابك الا وهي 100 دولار الارباح الخاصة بك و ايضا اعادة 1000 اورو العربون الذي دفعته في البداية الا وهو الهامش المستخدم Used margin 
اصبح الان لدينا في الحساب 2000 اورو رأس المال الخاص بنا و ايضا 100 دولار اضافية كأرباح
و لا ننسى ان في حالة بيع المبلغ بسعر اقل فإن الشروط الاخرى ستطبق و ستقوم بخصم الخسائر من حسابك ايضا.

هكذا تجنى الملايين في سوق تجارة العملات و برأس مال صغير فقط عن طريق مراقبة السوق و اتباع استراتيجيات و تقنيات مثل التحليل الاساسي و التحليل التقني و الذي سنتناول شرح حولها لاحقا.اما الان دعنا ننتقل الى درس اخر مهم الا وهو الاطلاع على اهم الاساسيات الي يجب فهمها حول العملة Currency ، ونبدأ بسعر العملة، قانون العرض و الطلب و من هم المضاربون.


هل اعجبك الموضوع :