القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الحساب العادي و الحساب المصغر في الفوركس

مرحيا بك في مدونة تعلم الفوركس بالعربية ، لقد تطرقنا سابقا الى العديد من الدروس المهمة جول الفروكس و تدتول العملات و ايضا بعض الاساسيات حول العملة حيث تناولنا في تعريف لبعض المفاهيم المهمة ، يمكنك الاطلاع على جميع المقالات من هنا:

اما اليوم فسنتعرف مع بعض على شيئ مهم جدا في عالم الفوركس و تداول العملات الا وهو الفرق بين الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account ، و ذلك لانهم مهمين جدا في التعلم و التقليل من الاضرار عند الخسارة.و الان لنبدأ التعلم...

الفرق بين الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account
الفرق بين الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account

الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account


لقد تعرفنا فيما سبق  على معنى النقطة PIP و اثرها على الارباح حيث كلما زاد عدد النقاط زاد حجم الارباح،ناهيك عن ضروروة التدول بمبالغ كبيرة،حتى نتحصل على ارباح جيدة ، و في امثلة سابقة وجدنا ان عند شراء 1000 اورو كانت قيمة النقطة الواحدة One PIP هو 0.10 دولار امريكي اي 10 سنت.
و لكن عند شراء 100.000 اورو كانت قيمة النقطة الواحدة One PIP هو 10 دولار امريكي.
و  تعلمنا ايضا ان اغلب منصات التداول تتعامل بحجم العقد Contract Size تصل قيمة اللوت الوحد فيها (1 Lot) الى 100.000 من العملة الاساسية.
فعند شراء الاورو EUR او الجنيه الاسترليني BGP فاننا نشتري ما يعادل 100.000 اورو او جنيه استرليني و نقوم بدفع قيمتها بالدولار الامريكي USD.
اما عند شراء الين اليباني JPY او الفرنك السويسري CHF فإننا نشتري مايعادل 100.000 دولار امريكي USD من هذه العملة.

ذلك معناه انه اذا اردت التعامل مع منصة التداول على هذا الاساس اي بتداول 1 لوت Lot فإنك ستشتري 100.000 من العملة الاساس للتداول بها ، اي انك ستقوم بفتح حساب عادي Standard Account الذي يتيح لك التداول بمثل هذا المبلغ و تحقيق ارباح بالمئات.
ففي مثال قمنا بالتداول ب 100.000 و كان فارق النقاط 10 نقاط فكانت الارباح 100 دولار و ايضا مثال اخر بفارق النقاط 50 نقطة فكانت الارباح 500 نقطة، فماذا لو تداولت ب 2 لوت (2 Lot) فان الارباح ستكون 1000 دولار امريكي اليس هذا رائع.
بالنسبة لي لا ليس كذلك فانت لا تزال مبتدأ فقدر ما ستكون هذه ارباح فانها قد تكون خسائر ايضا ، فخسارتك مبلغ مثل 500 دولار قد تكون خسائر فادحة ، ألا تتذكر اننا نقوم بالتجارة على أساس نظام الهامش Forex Trading In Margin Basis و انه خسارتك ل 500 دولار هو تقريبا خسارتك لربع أو نصف راس مالك الذي هو اساسا 2000 أو 3000 دولار امريكي. و يمكن في عمليتي تداول او ثلاث ان تخسر كل رأس مالك، فمنصة التددتول لا تتحمل الخسارة بل أنت من تتحمل الخسارة.
و من أجل هذا يوجد الحساب المصغر Mini Account و هو يمثل عشر الحساب العادي Standard Account اي حجم العقد فيه (1 Lot) فيه يساوي 10.000 من العملة الاساس .
بما ان حجم اللوت الواحد في الحساب المصغر Mini Account هو 10.000 من العملة الاساس فان قيمة النقطة ستتغير ايضا لتصبح:
  • قيمة النقطة الواحدة للاورو EUR هي 1USD
  • قيمة النقطة الواحدة للجنيه الاسترليني GBP هي 1USD
  • قيمة النقطةالواحدة للفرنك السويسري CHF هي 0.8USD
  • قيمة النقطة الواحدة للين اليباني JPY هي 0.6USD  

 لماذا الحساب المصغر Mini Account

ان الحساب المصغر Mini Account مهم جدا في بداية التداول لانه يتيح لك التداول بكمية اقل من الاموال صحيح ان الارباح ستكون قليلة مقارنة بالحساب العادي Standard Account لكن الخسائر ايضا ستكون قليلة فخسارتك 50 دولار لا تقارن بخسارة 500 دولار ، لذا فان انشاء حساب مصغر Mini Account مهم للتعلم ، لذلك عندما تزيد من خبرتك في التداول، و تلاحظ أن طريقة التداول الخاصة بك سليمة و صحيحة و توقعاتك في محلها ، عندها فقط قم بإنشاء حساب عادي Standard Account و بدأ التداول بمبالغ كبيرة.

الفرق بين الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account

هذا جدول يوضخ الفرق بين الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account و سمكنك ان تلاحظ قيمة النقطة PIP Value و ايضا المبلغ المستثمر بنظام الهامش او الهامش المستخدم Used Margin و ايضا المبلغ المضاعف حيث تصل قيمة المضاعفة الى 200 ضعف (1:200) في اغلب منصات التداول عدا المنصات الامريكية التي تضاعف ب 100 فقط (1:100) .
الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account
الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account



بعد انت تعلمنا الفرق بين الحساب العادي Standard Account و الحساب المصغر Mini Account نأتي الان الى طريقة تداول العملات بنظام الهامش.
 




هل اعجبك الموضوع :