القائمة الرئيسية

الصفحات

سعر العملة، قانون العرض و الطلب و من هم المضاربون

مرحبا بك مجددا في مدونة تعلم الفوركس بالعربية و قبل البدأ في مقالة جديدة و موضوع جديد دعني أهنئك على المرحلة التي وصلت لها معنا حتى الآن فقد قطعت شوطا هاما في تعلم اساسايات الفوركس و تداول العملات ، و اذا كانت هذه هي زيارتك الاولى الى موقعنا دعني أذكرك بأهم المقالات التي تناولناها حتى الان :
سعر العملة، قانون العرض و الطلب و من هم المضاربون
سعر العملة، قانون العرض و الطلب و من هم المضاربون

 ان من اهم الاشياء التي يجب فهمها في تداول العملات Currencies Trading هي العملة او Currency و بقول ذلك يجب ان نفهم عديد الامور منها سعر العملة Currency rate ، العملات الاساسية في التداول ، العملات المهجنة ، التداول المباشر و التداول الغبر مباشر...
و لهذا قررت تناول بعض المواضيع التي تشرح لك هاته المفاهيم المهمة في سوق تداول العملات
و منه بدايتنا ستكون مع سعر العملة او بالانجليزية Currency Rate و تعرف ايضا بقيمة العملة .

كيف يتم حساب سعر العملة Currency Rate 


تتم تجارة العملات كأي سلعة اخرى فمثلا عندما تريد ان تشتري سيارة فأنت مقابل أخذك السيارة تدفع مقابل من المال ، او عندما تريد أن تشتري منزلا فأنت ايضا تدفع مبلغا من المال و هكذا بالنسبة لأي شيء سواء أردت الشراء او البيع فأنت للحصول عليه تدفع قيمة من المال مقابل امتلاكك لهذا الشيئ.
و هكذا ايضا بالنسبة للعملات فأنت عندما تريد ان تشتري عملة ما فأنت تدفع مقابلها مبلغ من المال و هذا المبلغ يكون بعملة أخرى فمثلا لشراء الاورو تدفع مقابله الدولار الامريكي ، او لشراء الجنيه المصري تدفع مقابله الريال السعودي ، و لهذا قلنا سابقا أن تداول العملات يكون على شكل أزواج أي لشراء عملة فأنت تبيع عملة اخرى مقابلها .
فأنت عندما تشتري عملة اي العملة التي تريد الحصول عليها فأنت تبيع عملة أخرى مقابلها ، و هذه التجارة أي بيع و شراء العملات تتم حسب سعر  معين تتحكم فيه قوانين السوق فأسعار العملات تتغير يوميا بل على مدار الساعة ، فهي كأي سوق تخضع لقانون العرض و الطلب Supply and Demand .
 ↚

ماهو قانون العرض و الطلب Supply and Demand 


ان اهم العوامل المتحكمة في اسعار السلع في اي سوق حول العالم هو قانون العرض و الطلب 
العرض : نقصد به حجم السلعة المراد بيعها اي كمية السلعة التي يريد اصحابها بيعها. كأن نقول هناك 10 سيارات يريد اصحابها بيعها.
الطلب : و نقصد به كمية السلعة المراد شرائها ، أي عدد الطلبيات حول سلعة معينة ، كأن نقول هناك طلبيات حول شراء 11 سيارة مثلا.
 ان قانون العرض و الطلب Supply and Demand تخضع له اي سوق مهما كانت حتى سوق العملات و بما ان سوق العملات ضخمة و هائلة فإنها تتأثر به على مدار الساعة.

كيف يأثر قانون العرض و الطلب على سوق تجارة العملات


بما ان تجارة العملات كأي تجارة تخضع لقوانين العرض الطلب فان سعر العملة يتأثر بالعرض و الطلب على هاته العملة ،و لفهم هذا سنأخذ مثالا.
لنقل ان هناك شركة لبيع السيارات و هي تمتلك 10 سيارات من نوع محدد (10 سيارات هو العدد المعروض للبيع و هذا يمثل العرض) و تريد بيعهم و قد كانت تبيعهم ب 8000 اورو للسيارة الواحدة ، اما في هذا الوقت من السنة فإن الطلب على هذا النوع من السيارات يزداد كأن نقول يرغب العديد من الأشخاص بشراء هذا النوع من السيارة مثلا 15 شخص يريد شراء هذا النوع اذا لتلبية هذا الطلب نحتاج 15 سيارة (15 سيارة هو العدد المطلوب للشراء و يمثل الطلب) ، و نلاحظ هنا ان الطلب الا و هو 15 سيارة اكثر من العرض 10 سيارات ، لذا الشركة هنا سترغب في الاستفادة من هذا الفارق بين العرض و الطلب ، لأن هناك العديد من الاشخاص يرغبون بشراء هاته السيارة لذا هم سيتنافسون فيما بينهم ليحصل 10 منهم على سيارة له، و هذا التنافس يؤدي الى رفع السعر فالشركة تعلم ان سياراتها ستباع مهما كان السعر ،لذا تقوم هي برفع السعر عن السعر الطبيعي كان تبيع مثلا السيارة ب 9000 اورو ، لأن هناك العديد من الاشخاص يرغبون بشراء سيارة و سيرغب اي شخص باضافة اي مبلغ للحصول على سيارة خاصة به.
و العكس صحيح فمثلا لو كان هناك فقط 5 اشخاص يرغبون في شراء هذا النوع من السيارات ، لذا الطلب هنا على هذا النوع من السيارات ضئيل 5 سيارات مقابل 10 سيارات معروضة للبيع ، فالشركة هنا ستقوم بتخفيض سعر السيارة لتقوم بإغراء الاشخاص لشراء السيارة.
اذا خلاصة القول : اذا زاد الطلب مقارنة بلعرض فالسعر سيرتفع و العكس صحيح فإذا انخفض الطلب مقارنة بالعرض فالسعر سينخفض

و هذا الأمر ينطبق أيضا على سوق العملات فإذا زاد الطلب على عملة معينة مقابل عملة اخرى فسعرها سيرتفع و ايضا العكس فاذا كانت الكمية المعروضة للبيع اكبر من الكمية المطلوبة للشراء فان السعر سينخفض .  و نستنتج من هذا ان ارتفاع سعر عملة معينة و انخفاض لسعر العملة التي تقابلها و العكس ايضا انخفاض سعر عملة معينة هو ارتفاع لسعر العملة التي تقابلها.

كيف يستفاد من انخفاض و ارتفاع سعر العملة


في اي تجارة يتم الربح من خلال ارتفاع و انخفاض سعر سلعة معينة و ذلك من خلال شرائها بسعر منخفض و بيعها بسعر مرتفع ، و هذا ايضا ينطبق على تجارة العملات حيث يتم الاستفادة من ارتفاع و انخفاض الاسعار في الربح من خلالها و يطلق على الاشخاص الذي يستغلون هذه الفوارق في الاسعار للربح من خلالها المضاربون Speculators. 

من هم المضاربون Speculators 


المضاربون Speculators هم من يشترون العملة Currency بسعر منخفض بغرض بيعها بسعر أعلى و تحقيق الربح من خلال الفوارق في السعر.حيث يمكنهم تحقيق ارباح بالآلاف لأن العملات ترتفع و تنخفض على مدار اليوم ، و لفعل ذلك فهم يقومون بشراء عملة يتوقعون ان يرتفع سعرها ليقومو ببيعها فيما بعد ، او بيع عملة يتوقعون ان ينخفض سعرها و يقومون بشرائها فيما بعد. و سنتعلم فعل ذلك فيما بعد فلم يتبقى الكثير على بدأ تداول العملات على منصات التداول.


 
هل اعجبك الموضوع :