القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح طبيعة حركة الاسعار و ماهو تصحيح السعر و فائدته في التداول

مرحبا بك على مدونتك مدونة تعلم الفوركس بالعربية ، حيث تطرقنا مع بعض للعديد من المصطلحات المهمة في الفوركس و تداول العملات على غرار فتح  و اغلاق الصفقة،نقطة الدخول و نقطة الخروج و ايضا الربح العائم و الخسارة العائمة، و كاستمرارية لهذه الشروحات اردنا ان نتناول موضوع اخر متعلق بالاسعار و بالاخص حركة الاسعار .

حركة الاسعار و تصحيح السعر
حركة الاسعار و تصحيح السعر


و ذلك لفهم طبيعة حركة الاسعار و كيف تحدث التغيرات و ايضا متى يمكن الشراء او البيع عند حدوث التصحيح.

طبيعة حركة الاسعار


ان حركة الاسعار تتم بشكل تدريجي و ليس بشكل مستمر كما تعتقد لحد الان ،فمثلا لو كان متوقع ان يرتفع سعر عملة ما 80 نقطة مثلا خلال ساعتين فإن هذا الأمر لن يتم بشكل مستمر اي مثلا مل مدة زمنية ترتفع قيمة معينة الى ان تصل الى 80 مقطة بعد ساعتين. صحيح سترتفع العملة الى 80 نقطة بعد ساعتين و ذلك لأننا تبعنا طرق تحليل صحيحة و سليمة و لكن كيف سيتم هذا الارتفاع و التغير في حركة العملة؟
ان تغير سعر العملة يتم بشكل تدريجي اي ترتفع  مدة معينة ثم تعود لتنخفض مجددا بقيمة معينة و هكذا دواليك اي ارتفاع و انخفاض الى ان تصل بعد مدة معينة الى الارتفاع الذي كنا نتوقعه اي الى 80 نقطة كزيادة على السعر الاول الذي توقعنا عنده الارتفاع ، و لكن كما قلنا قبل الوصول الى هذا السعر فانه قد تتخلله بعض اللحظات التي تنخفض فيها قيمة العملة، و هنا يخطأ الكثير من المبتدئين حيث يتوقعون ارتفاع العملة بعد ساعتين مثلا و لكن بعد نصف ساعة تنخفض قيمة العملة و تتحول الى خسارة فيهلهون و خوفا من الخسارة اكثر يسارعون للبيع و يغلقون الصفقة ، و لكن اذا كنت قد اتبعت طرق تحليل صحيحة مثل التحليل الفني و الاساسي فان توقعاتك ستكون صحيحة و ستعاود العملة في الارتفاع ثانية و ستصل للقيمة التي توقعتها او اكثر بعد المدة الزمنية التي توقعتها عند قيامك بالتحليل. و هذا ما نقصد به بطبيعة حركة الاسعار.

تصحيح السعر Price Correction


و عندما نتطرق الى طبيعة حركة الاسعار فلابد ان نتطرق ايضا الى الحركة التصحيحية Correction حيث هي نفس طبيعة حركة الاسعار في و لكن على نطاق زمني اوسع اي بدل ان يكون التغير في ساعات يحدث التغير في الاسعار في ايام ،مثلا لو توقعنا ارتفاع سعر عملة ما 630 نقطة في مدة 7 ايام فان هذا الارتفاع يتخلله ايضا انخفاض في سعر العملة فمثلا:
اول يوم زيادة ب 150 نقطة
ثاني يوم زيادة ب 280 نقطة 
ثالث يوم زيادة ب 20 نقطة
رابع يوم انخفاض ب 120 نقطة
خامس يوم انخفاض ب 80 نقطة
سادس يوم ارتفاع ب 320 نقطة
سابع يوم ارتفاع ب 60 نقطة

و نسمي حركة السعر في اليوم الرابع و الخامس بحركة تصحيح السعر او  Price Correction 
حركة تصحيح السعر Price Correction هي حركة تكون بعكس الاتجاه العام للحركة ففي المثال السابق كانت الحركة في الارتفاع و في اليوم الرابع و الخامس تحولت الى الانخفاض لتعاود الارتفاع ثانية الى ان اتستقرت في اليوم السابع اي انها ارتفعت ب 630 نقطة عن اليوم الاول.
و يمكن ان تتصور حركة تصحيح السعر انها فترة استراحة يأخذها السوق لاسترجاع انفاسه بعد تحركه بشدة و في اتجاه واحد لفترة معينة من الزمن.
و كلما استمر السعر في التغير في اتجاه واحد كلما زادت احتمالية قرب حدوث حركة تصحيح السعر.

ماهي اهمية حركة تصحيح السعر في الفوركس


كمبتدأ عندما ترى ان حركة العملة في ارتفاع دائم لمدة زمنية معينة فقد يتبادر لك شراء هذه العملة لغعادة بيعها بسعر اعلى في اليوم الموالي مثلا ، و لكن كلما كان هذا التغير شديدا و دام مدة طويلة فالأحسن ان تنتظر حدوث التصحيح لتشتري بسعر اقل من السعر الحالي ثم اعادة بيعها عندما تعود العملة الى الارتفاع ثانية.
و نفش الشيئ عندما تكون العملة تنخفظ بشدة لمدة معينة فالتصحيح يكون ارتفاع سعر هذه العملة.

بعد التعرف على طبيعة حركة الاسعار و فائدة تصحيح السعر في الفوركس الان الى اخر درس في تعلم اساسيات الفوركس و تداول العمولات و هو اقسام الحساب و ذلك قبل الانتقال الى مرحلة متقدمة من التعلم.
هل اعجبك الموضوع :